تقويم الأسنان الشفاف Invislalign

admin9 ديسمبر 2022آخر تحديث :
تقويم الأسنان الشفاف Invislalign

تقويم الأسنان الشفاف Invislalign

على مر العقود الأخيرة وتطور دور التكنولوجيا في المجالات الطبية وإدراح تقنيات ال3D فيها وخصوصًا مجال طب الأسنان، تطور الدور العلاجي لطب الأسنان ليشمل أيضًا المجالات التجميلية والجراحية للوجه والفكين، ومن هذا التطور الملحوظ ظهرت كل النحديثات الطبية في مجال تقويم الأسنان.

واستمرارًا للتطور التكنولوجي في المجال التجميلي في طب الأسنان ظهر ما يسمى بتقويم الأسنان الشفاف كبديل أكثر ملائمة لقطاع كبير من المرضى الذين واجهوا صعوبات مع الأشكال التقليدية للتقويم.

بداية ما يعرف بتقويم الأسنان الشفاف، وظهور Invisalign في السوق:

في عام 1988 بدأت أولى خطوات ظهور منتجات تقويم الأسنان الشفاف اعتمادًا على تقنيات التكنولوجيا الحديثة Align technology وكان منتج Invisalign  هو نقطة انطلاق باقى منتجات تقويم الأسنان الشفاف.

ومنذ هذه اللحظة وبعد اثبات Invisalign  تأثيرًا في سوق تقويم الأسنان، وقبولًا واسعًا بين أطباء ومتخصصي طب الأسنان اعتمادًا على النتائج الطبية وردود فعل المرضى، ظهرت منتجات اخرى أكثر تنوعًا من تقويم الأسنان الشفافة من علامات تجارية أخرى مثل Spark و Clear correct و Ulab.

ما هو Invisalign؟ وما سر اتساع حجم انتشاره في مجال التقويم؟

كما ذكرنا في بداية المقال، ف Invisalign هو المنتج الأول من نوعه في منتجات تقويم الأسنان الشفافة، وكما هو موضح  من اسمه الذي هو نتيجة دمج كلمتين invisible بمعنى خفي وكلمة align التي تعنى تقويم أو مصفف فهذا المنتج من منتجات تقويم الأسنان كان يهدف بالدرجة الأولى لجعل عملية تصفيف الأسنان عملية غير مرئية، وهو ما نجح فيه منتج Invisalign بشكل جزئي ولكنه كاف جدًا بالنسبة لغالية مستخدميه.

يتكون Invisalign من مادة بلاستيكية حرارية تسمى Smart track تتلائم بأحكام على شكل أسنانك وتكون أقل وضوحًا من الأسلاك الموجودة في التقويم التقليدي.

تعتبر الميزة السابق ذكرها التي تخص عدم وضوح تقويم الأسنان الشفاف هي سر انتشاره بين مستخدمى التقويم حيث أن الأشكال التقليدية لتقويم الأسنان لا تعطى الكثير من مستخدميه شعورًا بالراحة، وتقلل ثقة البعض في جمال ابتسامتهم، وهذا الشكل أيضًا يتميز بصورة كبيرة لاستعماله مع الأطفال لنفس الميزة المذكورة سابقًا.

لذلك إن كنت من الناس الذين يفضلون استعمال تقويم الأسلاك الشفافة على غيره من وسائل التقويم التقليدية فأنت بالتأكيد لست وحدك، لأن تقويم الأسنان الشفاف قد لاقى قبولًا واسعًا في الفترة الأخيرة بين أطباء الأسنان ومرضاهم.

ما هي استخدامات تقويم الأسنان الشفاف Invisalign؟

يستخدم تقويم الأسنان Invisalign في العديد من الاستخدامات التقويمية للأسنان حيث أنه بحسب موقع Invisalign نفسه يمكن استخدامه في علاج المشكلات التالية:

  1. بعض أنواع العضة الزائدة.
  2. العضة المتقاطعة.
  3. ازدحام الأسنان.
  4. فجوة الأسنان.
  5. بعض مشاكل العضات الخفيفة والمتوسطة.

وتشير الأبحاث التي أجريت على هذا النوع من تقويم الأسنان أن تقويم الأسنان الشفاف Invisalign له فاعلية علاجية في بعض المشكلات اكثر من غيرها، فعلى سبيل المثال أجريت أبحاث في عام 2017 على مدى فعالية تقويم الأسنان الشفاف Invisalign والتي أشارت إلى أن هذا النوع من التقويم يعطي فعالية وتأثير أكبر في محاذاة أسنان المريض وعلى الناحية الأخرى لا تعطي نفس الفاعلية العلاجية فيما يخص مشكلات العضات.

كيف يمكنك استعمال Invisalign؟

في البداية كل ما عليك هو زيارة طبيب الأسنان الخاص بك المختص في مجالات التقويم والذي سيقوم بإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لفمك وفكك، والتي ستكون الوسيلة التي سيتسعين بها على وضع خطة علاجية تقويمية لإعادة صف أسنانك مرة أخرى للشكل المطلوب.

سيستخدم طبيب الأسنان هذه الصورة لوضع وتنفيذ خطة لإنشاء سلسلة من التقويمات البلاستيكية المخصصة والتي ستقوم بتحريك أسنانك بشكل تدريجي إلى الأماكن المرغوبة.

ستقوم بتبديل مجموعة من مجموعات التقويم كل أسبوع أو أسبوعين حسب تعليمات أخصائي التقويم الخاص بك.

للتعرف على المزيد فيما يخص تقويم الأسنان الشفاف وتقويمات الأسنان الأخرى يرجي زيارة موقعنا ومتابعة تدويناتنا أو التواصل معنا بشكل مباشر وسوف نجيبك على كل تساؤلاتك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.